نشرة المال والأعمال العربية

العالم24 – دبي

انطلقت أمس بدبي أشغال منتدى مجلس الأعمال العربي الروسي ، الذي تضمن جدول اعماله النهوض بالعمل الإقليمي المشترك والارتقاء بالشراكة بين مجتمعات الأعمال في الدول العربية وروسيا إلى المستوى المنشود .

وقال خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية خلال المنتدى ،إنه برغم مشاكل التوريد والإمداد والانكماش الاقتصادي الذي يعيشه العالم، شهدت العلاقات العربية الروسية زيادة في حجم التبادل التجاري بنسب كبيرة، مشيرا الى ان الجانبين يطمحان الى الرفع من حجم الأعمال ليس فقط على صعيد الاستيراد والتصدير بل أيضا من خلال العمل سويا على تكوين تحالف استراتيجي تشكل فيه الأسواق العربية منصات للوصول لمختلف أنحاء العالم.

من جهته أشاد تيمور زابيرف سفير روسيا لدى الامارات بالإنجازات التي حققها مجلس الأعمال العربي الروسي منذ إنشائه في مجال تنويع الأعمال وتحقيق التواصل الذي ساهم في تحقيق مشاريع عدة، معتبرا ان مجلس الاعمال الروسي يعتبر محطه مهمة لمناقشة الاتفاقيات حول المشروعات المشتركة الجديدة بين روسيا الاتحادية وبلدان العالم العربي .

واعرب عن أمله في ان يسهم المنتدى في التوصل الى اتفاقيات جديدة تساهم على تطوير العلاقات و الشراكات الاستراتيجية والصداقة الوثيقة التي تربط روسيا الاتحادية والدول العربية.

ومن المقرر أن يتناول منتدى مجلس الأعمال العربي الروسي قضايا عدة منها مشاركة المرأة في قطاع الأعمال على المستوى الدولي، والتحديات اللوجستية المتعلقة بالاستيراد والتصدير.

*********************************** الدوحة/ بلغت صادرات القطاع الخاص بقطر خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 2021 نحو 23.1 مليار ريال ، مسجلة ارتفاعا بنسبة 85 في المائة مقارنة بنفس الفترة من عام 2020 ، إذ بلغت نحو 12.2 مليار ريال ، وفق بيانات صادرة عن غرفة قطر.

وأظهرت البيانات التي أوردتها وسائل إعلام محلية ، أن أكبر تعاف لصادرات القطاع الخاص سجل خلال شهر أكتوبر الماضي بنحو 4.9 مليار ريال وبارتفاع بنسبة 302 في المائة عن أدنى مستوى حققته الصادرات وكان في شهر أبريل من عام 2020 الذي شهد التطبيق الصارم لتدابير مكافحة جائحة “كورونا” حيث كانت قيمة الصادرات حينها حوالي 572 مليون ريال قطري.

واستحوذت الهند وسلطنة عمان ، ثم هولندا والصين وألمانيا ، على 67.3 في المائة من إجمالي صادرات القطاع الخاص خلال غشت المنصرم.

ويشكل الألومنيوم وزيوت الأساس والزيوت الصناعية والغازات الصناعية والمواد الكيميائية واللوترين والمواد البتروكيميائية والبارافين والحديد والأسمدة الكيميائية أبرز صادرات القطاع الخاص فيما تصل المنتجات إلى أكثر من 60 سوقا حول العالم.

************************************************ الرياض/ سجلت السعودية رقما قياسيا في صادراتها غير النفطية خلال 11 شهرا من عام 2021، وذلك بعدما بلغت 244.95 مليار ريال (تحو 65.3 مليار دولار).

وخلال الأعوام الماضية، برزت أهمية تنمية الصادرات السعودية غير النفطية، من خلال الانفتاح على الأسواق العالمية ودفع تنافسية المنتوج السعودي في الأسواق الدولية والإقليمية.

وبحسب بيانات رسمية، سجلت الصادرات غير النفطية نموا خلال 11 شهرا من عام 2021 بلغ 32.1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الذي سبقه، إذ حققت 244.95 مليار ريال (65.3 مليار دولار) مقابل 185.4 مليار ريال (49.4 مليار دولار) . ويأتي النمو مدعوما بالأداء المحقق من النصف الثاني من العام، حيث سجلت الصادرات غير النفطية في نونبر أعلى صادرات شهرية في تاريخ السعودية بعد بلوغها 25.98 مليار ريال، لتتجاوز الرقم القياسي السابق والمحقق في شتنبر الماضي.

وصادرات السعودية غير النفطية مقسمة إلى 21 مصدرا رئيسيا أبرزها المنتجات الكيماوية، ومصنوعات اللدائن والمطاط، ومصنوعات المعادن، ومعدات النقل، والآلات والمعدات الكهربائية، والمنتجات الحيوانية، والمواد الغذائية والمشروبات.

وتشكل المنتجات الكيماوية وكذلك اللدائن والمطاط نحو 34 في المائة و31.6 في المائة من السلع المصدرة خلال نونبر الماضي.

وتسعى المملكة من خلال رؤية السعودية 2030 إلى رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16 إلى 50 في المائة من إجمالي قيمة الناتج المحلي. وأسست السعودية في فبراير 2020 بنك التصدير والاستيراد الذي يهدف إلى تعزيز تنمية الصادرات السعودية وتنويعها وزيادة قدرتها التنافسية، من خلال توفير خدمات تمويل الصادرات، والضمان، وتأمين ائتمان الصادرات بمزايا تنافسية، وذلك من أجل تعزيز الثقة بالصادرات السعودية، ودخول أسواق جديدة، والحد من مخاطر عدم السداد، وتقديم تسهيلات ائتمانية للاستيراد.

وفي مارس الماضي، جرى إطلاق برنامج “صنع في السعودية” المنبثق من برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، أحد أكبر برامج رؤية المملكة 2030 التنموية، الذي يهدف إلى زيادة الاستهلاك المحلي وحصة السوق للسلع والخدمات المحلية، وزيادة الصادرات السعودية غير النفطية في أسواق التصدير ذات الأولوية.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...