الاتفاق الاجتماعي..ماهية العمل النقابي وعقدة الأنا الأعلى!!

منير الحردول –  العالم 24

 

الأثر الرجعي في الدرجة الممتازة..الأثر الرجعي في التخفيض الضريبي على الدخل..الأثر الرجعي في السنوات المقرصنة..الأثر الرجعي في استرجاع الاقتطاعات من أرزاق الناس..الأثر الرجعي بعد احداث رخصة 15 يوم عند الولادة..

فغريب أمر الاثر الرجعي..وغريب أمر صمت النقابات في مسألة طرح ضرورة استرجاع المبالغ المقتطعة في الإضرابات التي دعت إليها سابقا في ظل غياب قانون منظم للإضراب والنقابات..

لذا فالجرأة تقتضي مواجهة المنخرطين بالصراحة، وتفسير عزوف الكثير من الشغيلة في الانخراط في النقابات رغم رفع نسبة الدعم للمركزيات النقابية..

فلا يمكن الاستمرار في وضع اسمه العزوف عن الانخراط والانتماء النقابيين، مقابل الاستمرار في أنشودة أكثر تمثيلية..لذا نقترح من أهل العقل في المركزيات النقابية البدء في التفكير في الدعوة إلى التشاور الواسع مع الشغيلة في جميع المناطق والأقاليم وبدون خلفيات، وذلك بغية بلورة تصور جديد للنقابات..تصور عنوانه قانون جديد للمنظمات النقابية والإضراب، قانون يضع النقابات في السكة الصحيحة كما هو الحال في الدول المتقدمة، قانون يبتعد عن الولاءات والزعامات واللعب بمصالح شفافية النضالات والقطع نهائيا مع التمثلات التي رسخت عند البعض مفهوم الأنا الأعلى!!

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...