الصين تعزز الدعم المالي للمقاولات لمواجهة تأثير ارتفاع كوفيد-19

العالم24 – بكين

كشفت الحكومة الصينية النقاب عن حزمة من التدابير الرامية إلى تعزيز الدعم للمقاولات لتمكينها من مواجهة تأثير الزيادة الحالية في الإصابات بكوفيد.19، وفق ما أفادت وسائل الإعلام اليوم الخميس.

وذكر مجلس الوزراء، خلال اجتماع عقد مؤخرا، أن البنوك الرئيسية التابعة للدولة ستعمل هذا العام على زيادة القروض لفائدة المقاولات الصغيرة جدا والصغرى بمبلغ 1,5 تريليون يوان (حوالي 237,1 مليار دولار).

كما دعا المجلس البنوك إلى تجديد القروض، وتمديد وتعديل كيفيات السداد وإلغاء فوائد التأخير عن السداد بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والأسر التي تعمل لحسابها الخاص.

ولفت ليو شينغو، الباحث في كونفدرالية المقاولات الصينية، إلى أنه “في الوقت الحالي، تواجه المقاولات الصغرى والصغيرة جدا تحديات وتحتاج إلى دعم أقوى من قبل الحكومة والمؤسسات المالية”.

وفي الفصل الأول من عام 2022، ارتفع رصيد القروض الشاملة للمقاولات الصغرى والصغيرة جدا بنسبة 22,6 بالمائة على أساس سنوي، في حين وصل إجمالي القروض الجديدة الصادرة إلى 8,6 تريليون يوان، بارتفاع 445,5 مليار يوان مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب إحصاءات رسمية.

وقال شو شياولان، نائب وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، خلال اجتماع خصص لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، “إننا نبذل كل ما في وسعنا لدعم هذه المقاولات من أجل تمكينها من مواجهة الصعوبات وتعزيز الثقة لديهم”.

وفي شنغهاي، بؤرة الارتفاع الحالي في عدوى كوفيد-19، منحت المؤسسات المالية قروضا بقيمة 33,5 مليار يوان للمقاولات منذ مارس، وفق ما صرح يو وينجيان، مسؤول مكتب بنك الشعب الصيني في شنغهاي.

كما منحت المؤسسات المالية قروضا بقيمة 72,3 مليار يوان لأزيد من 10 آلاف مقاولة في قطاعات المطاعم، والبيع بالتجزئة، والسياحة، والنقل، والتي تأثرت جميعها بتفشي الجائحة.

وفي بكين، من المتوقع تخصيص ما لا يقل عن 150 مليار يوان لدعم المقاولات في عام 2022، بحسب بنك الشعب الصيني.

وأظهرت الأرقام الصادرة الخميس عن لجنة الصحة الوطنية أن البر الرئيسي الصيني أبلغ، يوم الأربعاء، عن 222 حالة مؤكدة بكوفيد-19 محلية العدوى، بينها 144 حالة في شنغهاي.

وإلى جانب شنغهاي، سجلت سبع مناطق أخرى حالات عدوى جديدة محلية، بينها 35 حالة في بكين. كما أحصت الصين 1630 إصابة بدون أعراض تم اكتشافها حديثا.

ويوم الأربعاء، تم الإبلاغ عن خمس وفيات مرتبطة بكوفيد- 19، وكلها في شنغهاي.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...