النشرة الاقتصادية.. غرب أوروبا

العالم24 – بروكسيل

في ما يلي نشرة أخبار الاقتصاد من بلدان غرب أوروبا ليوم الجمعة 13 ماي:

بريطانيا:

– أظهرت بيانات رسمية، أمس الخميس، أن وتيرة نمو الاقتصاد البريطاني في الربع الأول من العام تباطئت مقارنة بالأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، في وقت تواجه فيه البلاد ارتفاعا في معدل التضخم.

وبحسب مكتب الإحصاء الوطني، نما الاقتصاد بنسبة 0,8 بالمائة في الفترة من يناير حتى مارس مقارنة بنسبة 1,3 بالمائة في الفصل الرابع من العام الماضي.

وبعدما كان الناتج قويا في يناير، سجل الاقتصاد البريطاني نموا نسبته صفر في الشهر التالي، وانكمش بنسبة 0,1 بالمائة في مارس.

ويأتي ذلك بعدما حذر بنك إنجلترا الأسبوع الماضي من أن بريطانيا تواجه خطر الركود في وقت يتوقع بأن يتجاوز معدل التضخم في المملكة المتحدة 10 في المائة، وهو أعلى مستوى منذ 40 عاما، بحلول نهاية العام.

وترتفع أسعار السلع الاستهلاكية حول العالم في ظل الضغوط على سلاسل الإمداد مع إعادة فتح الاقتصادات في أعقاب تدابير الإغلاق التي فرضت في فترة الوباء، وفي ظل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الذي يفاقم ارتفاع أسعار الطاقة.

وفي تعليقه على بيانات الخميس، قال وزير المالية البريطاني، ريشي سوناك، إن تعافي اقتصاد بلاده من الوباء، تعرقله الحرب في أوكرانيا وغير ذلك من التحديات العالمية.

لكن سوناك أضاف في بيان أن المملكة المتحدة حققت “نموا قويا في الأشهر القليلة الأولى من العام كان أسرع من ذلك المسجل في الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا”.

=================

النمسا:

– خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط مرة أخرى، أمس الخميس، بسبب تأثير الحرب في أوكرانيا والقيود المرتبطة بالوباء.

وباتت المنظمة التي تتخذ من فيينا مقرا لها، تتوقع نمو الطلب على النفط الخام هذا العام بمقدار 3,4 ملايين برميل يوميا، بانخفاض 0,3 مليون برميل يوميا عن توقعات أبريل، وذلك بسبب “التراجعات المحتملة في الناتج المحلي الإجمالي العالمي وعودة ظهور المتحورة أوميكرون في الصين”.

وسبق أن خفضت أوبك في أبريل من توقعاتها بمقدار 0,5 مليون برميل يوميا مقارنة بمارس.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري “من المتوقع أن يكون نمو الطلب على النفط في الربع الثاني أكثر بطئا عند 2,8 مليون برميل في اليوم مقارنة بـ 5,2 ملايين برميل في اليوم خلال الربع الأول”.

وعلى مدار العام، تتوقع أوبك طلبا عالميا يبلغ 100,3 مليون برميل من النفط يوميا، أي بزيادة قدرها 100 ألف برميل عن العام 2019.

وأوضحت أوبك أنه “في الربع الأول، سجل الطلب العالمي على النفط نموا قويا، ويرجع ذلك أساسا إلى الانتعاش الاقتصادي القوي بدفع من برامج دعم الاقتصاد وتخفيف القيود الصحية”.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...