ستطرح في الأسواق عام 2025.. مخترع مغربي يبتكر أول سيارة في العالم تعمل بالهيدروجين

العالم24 –

كشف المخترع المغربي فوزي النجاح، الأسبوع الماضي، في كامبيانو بايطالي، عن ابتكاره المتمثل في سيارة NamX، التي تعتبر أول سيارة في العالم تعمل جزئيًا بنظام خزان هيدروجين وست كبسولات قابلة للإزالة.

وحسب البيان الصحفي الذي يعلن عن الاختراع الجديد، فإن السيارة المبتكرة تعمل بنظام خزان من الهيدروجين، يتكون من ست كبسولات تمكنها من السير 800 كيلومتر، وهي قابلة للإزالة، ويستغرق شحنها مدة 3 دقائق فقط.
ومن المرتقب أن تطرح السيارة الجديدة في الأسواق في الربع الأخير من عام 2025 ، وسيتم تسويقها في نسختين مختلفتين ، بما في ذلك واحدة بمحرك الدفع بالعجلات الخلفية للمبتدئين بسرعة قصوى منظمة تبلغ 200 كم / ساعة والتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 6.5 ثانية. ويوفر الخيار الثاني سيارة بمحرك ذي دفع رباعي وبسرعة قصوى منظمة تبلغ 250 كم / ساعة وتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 4.5 ثانية.

وسيتراوح سعر الإصدارين بين 65000 و 95000 يورو.
فوزي النجاح مع سيارته المبتكرة
الابتكار المغربي جاء بشراكة مع شركة pininfarina صاحبة التصميم المشهور لسيارات فيراري، وتصميمها مستوحى من الخيال العلمي والتصميمات الأمريكية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وتستجيب السيارة المبتكرة للطلب المتزايد على الهيدروجين والسيارات الهجينة وسط تحول متزايد نحو مصادر الطاقة النظيفة وإزالة الكربون في جميع أنحاء العالم.

وقال المخترع المغربي فوزي النجاح، مؤسس ورئيس NAMX في بيانه الصحفي: “طموحنا المزدوج هو أن نصبح مرجعًا جديدًا في عالم السيارات عديمة الانبعاثات، وأن نستكشف باستمرار مناطق جديدة لتسهيل تنقل عملائنا”.

و فوزي النجاح يبلغ من العمر 29 عاما، من أسرة مغربية بسيطة تنحدر من مدينة الراشيدية، ابن مهاجر مغربي كادح اشتغل لأكثر من 35 كعامل بسيط في مصنع رونو للسيارات بفرنسا. 

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...