مناورات عسكرية تجمع الجيش المغربي بنظيره الجزائري

العالم24

يلتئم الجيشان الجزائري والمغربي في مناورات عسكرية، ابتداء من السبت 21 ماي الجاري في تونس، إلى جانب عناصر جيوش 13 دولة.

وأضح وزارة الدفاع التونسية، في بلاغ رسمي، اطلعت عليه “آشكاين”، أن “تونس تستضيف خلال الفترة الممتدة من 21 ماي إلى 04 يونيو القادم وللسنة الثانية على التوالي التمرين البحري متعدد الأطراف ‘Phoenix Express 2022’ في نسخته السابعة عشر”.

وأضاف  البلاغ نفسه، أنه سيشارك في فعاليات هذا التمرين، 13 دولة من شمال إفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكيّة ممثلة بوحدات بحرية وجوّية وفرق طلائع البحريّة ومكوّنين وملاحظين، كما تشارك عدّة منظمات دولية على غرار مكتب الأمم المتحدة لمقاومة المخدرات والجريمة والوكالة الأوروبية لمراقبة الصيد البحري.

ومن بين الدول المشاركة في هذا التمرين، حسب الفيديو الذي يضم أعلام الدول  المشاركة،  كل من الجزائر والمغرب وليبيا وتونس وموريتانيا وأمريكا وبريطانيا ومصر وإيطاليا وإسبانيا وأمريكا، إلى جانب دول أخرى.

ويهدف هذا التمرين، بحسب المصدر نفسه، إلى تدعيم التعاون والتنسيق بين البحريات المشاركة حفاظا على أمن المتوسط واستقراره وتدريب الأفراد وتطوير قدراتهم وحسن استعمالهم للمنظومات والمعدات وتطوير مهاراتهم والتنسيق للتصدّي للأعمال غير المشروعة بالبحر وخاصّة منها الإرهاب البحري وتهريب الأسلحة والمخدرات.

وتأتي مشاركة كل من المغرب والجزائر في ظل التوترات الدبلوماسية التي تشهدها البلدين وقطع الجزائر لعلاقاتها مع المغرب، علاوة على ما تشهده العلاقات الإسبانية الجزائرية من توتر بسبب التحول التاريخي في موقف الحكومة الإسبانية التي أشادت بمقترح الحكم الذاتي كحل ناجع وذو مصداقية لحل نزاع الصحراء المغربية.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...