النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية

العالم24 – بوينس آيرس

في ما يلي النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية ليوم الخميس 26 ماي 2022:

الأرجنتين:

تراجع عملاق التجارة الإلكترونية الأرجنتيني ميركادو ليبري بنسبة 10 بالمائة تقريب ا مطلع الأسبوع الجاري، ليتلقى في اليومين الأخيرين ضربات قاسية في أسواق الأسهم خاصة للشركات المرتبطة بقطاع التكنولوجيا.

وشهدت الشركة التي أسسها ماركوس غالبرين انهيار ا يزيد عن 48 بالمائة. وهو ما يمثل انخفاضا في قيمته السوقية تصل إلى 2ر35 مليار دولار أمريكي، وهو رقم بعيد بكثير عن 68 مليار دولار أمريكي المسجلة في بداية العام.

وترتبط الانخفاضات المستمرة لميركادو ليبري في الأشهر الأخيرة بعدوى شركات التكنولوجيا الكبرى في وول ستريت. وينضاف إلى ذلك، وفقا للمختصين، أن الشركة تواجه صعوبة أكبر في الحصول على التمويل بسبب الشروط النقدية الأكثر تقييد ا.

===========================

البيرو:

ذكرت تقارير إعلامية أن البيرو باتت بحاجة إلى 180 ألف طن من الأسمدة لا سيما لفائدة 13 إقليما من أصل 24 من أقاليم البلاد ذات الإنتاج الزراعي.

وفي هذا السياق، تعد الزراعة من أكثر القطاعات تضرر ا حيث تقلصت مساحات المحاصيل الرئيسية بسبب نقص الأسمدة، لاسيما أن التأثير شمل الأرز والذرة الصفراء والبصل، وهي المنتجات الأكثر اعتماد ا على الأسمدة.

ويقدر العجز ب 180.000 طن من اليوريا في البلاد، وهو السماد الرئيسي الذي يستخدمه ما لا يقل عن 500 ألف مزارع في البيرو.

وكانت الحكومة قد أصدرت مرسوم ا طارئ ا الأسبوع الماضي للحصول على 70 ألف طن فقط من الأسمدة بنحو 350 مليون دولار.

===========================

البرازيل:

ذكرت صحيفة جورنال دو برازيل أن ممثلي البرازيل والصين أعلنوا عن تقدم كبير في برنامج التعاون التجاري في مجال الصناعات الفلاحية، والذي ينبغي أن ينعكس في توسيع وتنويع الأنشطة بين الطرفين.

بيان مشترك من وزارتي الفلاحة والشؤون الخارجية البرازيليين، الصادر بمناسبة الجلسة العامة السادسة للجنة الصينية البرازيلية رفيعة المستوى للتعاون ، سلط الضوء بشكل خاص على اختتام المفاوضات لبدء صادرات الذرة والفول السوداني البرازيلي إلى الصين.

كما أعلن البيان عن التوقيع في الجلسة المقبلة على البروتوكولات المتعلقة بالصادرات البرازيلية على الخصوص من فول الصويا وبروتين الصويا المركز.

وأضافت الصحيفة أن صادرات لحوم الأبقار البرازيلية إلى الصين استؤنفت أيضا بعد توقفها مؤقتا بسبب “حالات غير نمطية من مرض جنون البقر” في البرازيل.

===========================

الإكوادور:

تراجعت البطالة في الإكوادور في أبريل الماضي إلى7ر4 بالمائة، وفق ا لبيانات من المعهد الوطني للإحصاء أوردتها يومية إل أونيفيرسو.

وبلغة الأرقام فإن 399 ألفا و 500 شخص عاطلون عن العمل، وهو ما يمثل انخفاض ا بنسبة 1ر5 بالمائة مقارنة بشهر أبريل 2021.

وذكرت الصحيفة أن 424 ألف إكوادوري يبحثون بنشاط عن فرصة عمل.

وبحسب المناطق فقد بلغ معدل البطالة 9ر5 بالمائة في المناطق الحضرية و4ر2 بالمائة في المناطق القروية.

وتظهر النتائج أن البطالة تمس النساء أكثر من الرجال، إذ على الصعيد الوطني تبلغ نسبة النساء العاطلات عن العمل 8ر5 بالمائة، بينما يبلغ معدل الرجال العاطلين 9ر3 بالمائة.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...