البنك الإفريقي للتنمية يتوقع نمو الناتج الداخلي لتونس

العالم24 – تونس

توقع البنك الإفريقي للتنمية أن يسجل الناتج الداخلي الخام لتونس نموا بنسبة 2،5 بالمائة خلال سنة 2022 وبنسبة 3،2 بالمائة في 2023.

كما توقعت المؤسسة المالية الافريقية في تقرير صدر عنها خلال الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك حول “آفاق الاقتصادات الإفريقية لسنة 2022” أن تكون معدلات التضخم في مستويات أكثر ارتفاعا السنة الجارية، وكذا تراجع معدلات التضخم السنة المقبلة بفضل السياسات النقدية الحذرة وتراجع الضغوطات التضخمية الخارجية.

وعزا البنك ارتفاع مستويات التضخم سنة 2022 إلى النزاع الروسي الأوكراني، الذي تسبب في زيادة أسعار النفط والمواد الغذائية على مستوى الأسواق العالمية.

وفي السياق ذته، توقعت الهيئة الافريقية “تدهورا في العجز المالي وعجز الحساب الجاري لسنة 2022، قبل التحسن سنة 2023”.

ووفق البنك ، يمكن لهذه التوقعات أن تتفاقم بسبب “ارتفاع مخاطر أزمة الديون، مما قد يكون له تأثير سلبي على عائدات رأس المال والوصول الى التمويل الخارجي”.

وكان البنك البنك الدولي قد خفض في أبريل الماضي نمو الاقتصاد التونسي إلى 3 بالمائة سنة 2022 بعد توقعه نمو هذا الاقتصاد إلى 3.5بالمائة مطلع السنة الجارية.

وسجل البنك الدولي أن نسبة النمو “ستحقق مكاسب، لكنها تبقى متواضعة لتصل الى حدود 3.5 بالمائة على المدى المتوسط في ظل التحديات الهيكلية الموجودة والظرف الاقتصادي والانعكاسات وعدم اليقين بشأن الحرب في أوكرانيا والعقوبات المرتبطة بها”.

وتوقع البنك الدولي أن تبلغ نسبة التضخم 3.5 بالمائة سنتي 2022 و 2023 .

أما البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية فخفض توقعاته المتعلقة بالنمو الاقتصاد التونسي إلى 2 بالمائة بعد توقعات سابقة في حدود 7ر2 بالمائة.

وأبقت المؤسسة المالية الأوروبية في تقرير تحت عنوان “الآفاق الاقتصادية الإقليمية: عودة الى الأسعار المستقبلية ومجابهة أسعار الغذاء والطاقة”، على توقعها بالنسبة لسنة 2023 عند مستوى 5ر2 بالمائة.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...