النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية

العالم24 – بوينس آيرس

في ما يلي النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية ليوم الجمعة 27 ماي 2022:

الأرجنتين:

تصر الحكومة الأرجنتينية على زيادة الرسوم على صادرات القمح “كأداة” للتمكن من فصل الأسعار المحلية عن الأسعار الدولية المتأثرة بالحرب في أوكرانيا.

وشددت المتحدثة باسم الرئاسة، غابرييلا سيروتي، على أنه “في الوقت الذي يتعين فيه فصل الأسعار المحلية عن الأسعار الدولية، فإن عمليات فرض الرسوم هي الأداة التي نملكها ويمكننا تنفيذها بشكل أسرع. ويتم القيام بذلك في عدة دول”.

وفي مواجهة انتقادات المعارضة، أكدت المتحدثة باسم الرئاسة أن الرئيس ألبرتو فرنانديز يعتبر أنه “لا داعي لخوض معارك خاسرة”، داعية المعارضة إلى “مراجعة موقفها” الرافض للزيادة في فرض الرسوم على المنتجات الفلاحية والجلوس إلى طاولة الحوار.

=======================

البرازيل:

قدم وزير الاقتصاد باولو غيديس خلال مشاركته في منتدى دافوس، برنامج الإصلاحات الاقتصادية، وسلط الضوء على تحسين مناخ الأعمال في البرازيل.

كما سلط الضوء على فرص الاستثمار في قطاعات الطاقة المتجددة والتعليم والصحة، حسب وكالة الأنباء البرازيلية.

وخلال جلسة حول الديون العالمية، قال الوزير إنه، في المجال المالي، كانت البرازيل هي الدولة التي كان أداؤها أفضل خلال الوباء، حيث أنفقت البلاد أكثر على الصحة وأجرت تخفيضات في الميزانية في قطاعات أخرى، مما منع الدين العام من تجاوز 100 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، كما كان متوقعا من قبل السوق. وبلغ الدين 5ر78 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

=======================

الشيلي:

أصبحت المشاكل المرتبطة بسلاسل التوزيع والخدمات اللوجستية أحد العوائق الرئيسية لقطاعات الاقتصاد المختلفة بالشيلي.

وذكرت يومية إل ميركوريو أن ذلك يعتبر من بين عوامل أخرى ت ترجم الارتفاع القوي والعام في تكاليف الشركات والتي يتم حتما تحويلها إلى أسعار نهائية في سياق ارتفاع معدلات التضخم في البلاد.

جاء ذلك من خلال دراسة أعدتها الغرفة الوطنية للتجارة في الفترة ما بين أبريل وماي، وشاركت فيها 430 شركة، تنتمي إلى مجال التجارة والنقل والتخزين والخدمات والتصنيع، تضم نحو 200 ألف عامل.

وتظهر النتائج الرئيسية أن أزيد من 77 بالمائة من الشركات واجهت مشاكل في الإمداد خلال الاثني عشر شهر ا الماضية.

=========================

الإكوادور:

ذكرت صحيفة إل أونيفيرسو أن مجلس إدارة البنك الدولي وافق على قرض بقيمة 200 مليون دولار لدعم استراتيجية مكافحة سوء التغذية المزمن لدى الأطفال في الإكوادور.

ويعتبر القرض تمويلا إضافيا لمشروع أنظمة الحماية الاجتماعية في الإكوادور، والذي سيتم استخدامه لدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحد من سوء التغذية في صفوف النساء الحوامل والأطفال دون سن 24 شهر ا.

ويضيف المصدر ذاته أن الإكوادور تسجل ثاني أعلى مستوى لسوء التغذية المزمن في أمريكا اللاتينية، مشير ا إلى أن 30 بالمائة من المشاركين في استطلاع قالوا إنهم يعانون من انخفاض في الدخل.

وسيتم توزيع المنحة الجديدة التي ستقدمها الحكومة للحد من سوء تغذية الأطفال ببطاقة ذكية للتحكم في استخدامها في شراء المواد الغذائية.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...