أخبار اقتصادية من إفريقيا

بعد نجاح عملية إصدار للسندات في 24 يونيو 2022 ، أطلقت التوغو خلال هذا الأسبوع عملية جديدة من نوعها في السوق المالية الإقليمية من أجل الحصول على 30 مليار فرنك أفريقي.

 

وسيتم تنفيذ هذا الإصدار الذي سيغلق في 8 يوليو ، من خلال سندات تبلغ قيمتها الاسمية 10،000 فرنك أفريقي بآجال استحقاق مدتها 5 و 10 سنوات ، على التوالي ، وبمعدلات فائدة تبلغ 5.8 في المائة و 6.1 في المائة.

 

وتهدف العملية إلى “ضمان تغطية الاحتياجات التمويلية لميزانية الدولة كجزء من خطط الانتعاش الاقتصادي لما بعد كوفيد -19″.

 

وتهدف التوغو البلد الواقع في غرب إفريقيا الحصول على تمويلات في السوق المالية الإقليمية من نحو 550 مليار فرنك أفريقي العام 2022.

 

=========

 

تجاوزت كينيا جنوب إفريقيا لتصبح أكبر مصدر للأفوكادو في إفريقيا، حيث قام غالبية صغار مزارعي الأفوكادو في وسط كينيا باستبدال شجيرات البن بأشجار الأفوكادو استجابة للطلب المتزايد عند التصدير.

 

وتعد مقاطعة مورانجكا أكبر منتج للأفوكادو في كينيا.

 

وبحسب وسائل الإعلام المحلية فإن كينيا تعد حاليا ثالث أكبر منتج للأفوكادو في العالم.

 

===========

 

وقعت تنزانيا اتفاقية قرض مع البنك الأفريقي للتنمية بقيمة 12.5 مليون دولار لمعالجة مشاكل نقص المياه في 3 مناطق بمحافظة دودوما.

 

وبحسب وسائل إعلام محلية فإن اتفاقية القرض هذه ستكون مفيدة جدا للمواطنين في تنزانيا وستسمح بتوفير القدرة على الوصول إلى المياه الموجهة للشرب وللأغراض الصناعية”.

 

وسينفذ هذا المشروع على مدى 5 سنوات، هو جزء من المرحلة الأولى من برنامج التنمية المستدامة والمرنة لموارد المياه والصرف الصحي في دودوما الذي أطلقته الحكومة التنزانية قبل بضع سنوات.

 

==========

 

أعلن البنك الدولي منح حكومة ليسوتو 45 مليون دولار لدعم ريادة الأعمال النسائية والشبابية.

 

ويتكون هذا التمويل من قرض بقيمة 37.5 مليون دولار من البنك ومنحة قدرها 7.5 مليون دولار من الصندوق العالمي لتمويل المخاطر.

 

وسيسمح التمويل بـ “زيادة الوصول إلى خدمات دعم الأعمال والمنتجات المالية للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال”.

 

ووفقا لبيانات البنك الدولي، تواجه ليسوتو “ارتفاعا مستمرا في مستويات البطالة، وعدم المساواة والفقر”، فيما يتدهور الوضع أكثر بسبب جائحة كوفيد -19.

 

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...