فوائد البروكلي للحامل

البروكلي غنيّ بأنواع عديدة من الفيتامينات والمعادن، والمركبات النشطة بيولوجياً، والألياف ومضادات الأكسدة .

يُنصَح بتناوله بشكل طازج أو مطبوخ بواسطة البخار؛ وذلك لتجنّب فقد جزء كبير من محتواه الغذائي العالي، سواء من خلال الشواء أو القلي أو الطبخ الاعتيادي.

المحتوى العالي من مضادات الأكسدة بالبروكلي يوفّر مناعة وقائية ضد العديد من الأمراض؛ حيث يمنع تلف الخلايا، ويقلل خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة.

المحتوى العالي من الألياف بالبروكلي، يُساعد على التحكّم بالمستويات الطبيعية من السكر في الدم، ما يُشير إلى ضرورة دمج البروكلي في النظام الغذائي لمرضى السكّري.

كما له دور في تحسين صحة القلب، وذلك من خلال تخفيض مستويات الكوليسترول الضار، والدهون الثلاثية، والتي تُعتبَر من أخطر عوامل الإصابة بأمراض القلب وانسداد الأوعية الدموية والجلطات.

تعزيز عمليات الهضم والتخفيف من حالات الإمساك، وذلك نتيجة المحتوى العالي من الألياف، والتي تُعزّز من صحة ووظيفة الأمعاء الدقيقة والغليظة في جسم الإنسان.

2-أهمية تناول البروكلي للحاملالبروكلي غنيّ جداً بالفولات أو الفوليك أسيد، وهو مركب ضروري جداً في الوقاية من التشوهات الخلقية، التي من الممكن أن تتطوّر عند الجنين أثناء الحمل.

البروكلي يحوي مستوىً عالياً من الألياف، والتي تُحسِّن من الحالة المعوية لدى الحامل، ما ينعكس إيجاباً على صحتها والجنين، والذي يُعتبَر من أهم فوائد البروكلي للحامل.

تضمين البروكلي في نظامك الغذائي أثناء الحمل يعد آمناً للغاية، حيث إن تنوع الفيتامينات والمعادن فيه، يجعله غذاءً مثالياً ليس فقط لتحسين صحة الحامل الجسدية، بل يوفر أيضاً دفعة جيدة لنمو الجنين.

التغيرات الهرمونية والأيضية التي تعاني منها المرأة خلال فترة الحمل، تلعب دوراً في تغير حركة الأمعاء، ما يعني الإصابة بالإمساك، وتناول البروكلي يساعد في خفض خطر الإصابة بالإمساك.

كما يحتوي البروكلي على ألياف غذائية قابلة للذوبان وأخرى غير قابلة للذوبان، ما يساعد على الاحتفاظ بالمياه، والعمل على تنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي حماية المرأة الحامل من الإصابة بالإمساك.

 

تعرّفي إلى المزيد: للحامل.. أهمية تناول الحديد الطبيعي، وتجنب تناول كبسولات الحديد

 

3-البروكلي يسيطر على فقر الدممن المشاكل الشائعة عند الحوامل هي الإصابة بفقر الدم، والبروكلي غنيّ بالحديد وحمض الفوليك، وهي معادن مهمة وضرورية في السيطرة على فقر الدم.

تصاب بعض النساء الحوامل بمشكلة سكري الحمل، وذلك عندما لا يكون الجسم قادراً على إنتاج ما يكفي من الأنسولين.ومن أهم فوائد تناول البروكلي للحامل، أنه قد يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ..داخل جسم الحامل.

من المعروف أن المناعة تتأثر أثناء فترة الحمل وتنخفض، وهذا يعني أنه من المهم التركيز على الأطعمة التي تعزز عمل الجهاز المناعي، ويحتوي البروكلي على مادة البيتا كاروتين والسيلينيوم، وهي مواد تعمل على تعزيز وتقوية عمل الجهاز المناعي.

كما يحتوي البروكلي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور والزنك، وهي معادن مهمة لتقوية صحة العظام وخاصة خلال فترة الحمل.

4-البروكلي يحافظ على لياقة الحاملتناول البروكلي يعمل على حماية البشرة وتعزيز صحتها، ودعم صحة العينين، وذلك بسبب احتوائه على مركبات نباتية، مثل مادة البيتا كاروتين وفيتامين”أ”.

يحتوي البروكلي على فيتامين سي، الذي يلعب دوراً حيوياً في الوقاية من الحساسية، وكذلك تخفيف بعض الأعراض، مثل انسداد الأنف والعطس.كما يساعد البروكلي في النمو العصبي للجنين، واستمرار لياقة الأم طيلة فترة الحمل.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...